السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي موقع تعلم توظف أهلا بكم في هذا الموضوع حول الدرس 7: تنظيم معطيات .... هذا الدرس مخصص
لتلاميذ السنة الثانية متوسط في مادة الرياضيات
للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم
الوطنية ...... كما سنخصص جزء منه للاساتذة المدرسين لهذه المادة ......
الدرس 7: تنظيم معطيات:
قراءة و فهم معطيلات احصائية:
لفي حالت وجود جدول لمعطيات
احصائية مثل نتائج انتقال التلاميذ و المعيدون لأربعة اقسام ، نستعمل تقاطع سطر و
عمود قصد قرائة و مقارنة النتائج في كل قسم.
تمثيل المعطيات:
يمكن تمثيل المعطيات بأعمدة
أو مستطيلات بيانية أو مخططات اخرى كالدائرة في حالت وجود نسب مئوية .
تنظيم المعطيات:
نقوم بتنظيم المعطيات في حالت
ما اذا كانت متعددة ، و هذا قصد تسهيل فهمها و تفسيرها مثال: اليك قائمة من النقاط
ل 20 تلميذ ، 5 ، 10، 5، 7، 4، 5، 10، 7، 7، 4، 6، 6، 5، 4، 10، 10، 6، 5، 6، 5،
نظم هذه المعطيات في جدول:
النقاط
|
4
|
5
|
6
|
7
|
10
|
عدد التلاميذ
الذين تحصلوا على هذه النقطة
|
3
|
6
|
4
|
3
|
4
|
و لما نقرأ النتائج نجد ان عدد الطلبة الذين تحصلو عاة نقطة 5 هم 6
تلاميذ و هكذا.
حساب التكرارات: التكرار هو عدد مرات
ظهور المعلومة، كما في المثال السابق، و نجد ايشا التكرار النسبي = تكرار المعلومة
/ العدد الاجمالي للمعلومات.
الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا
الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في
متناول الجميع ....
اذا واجهتك أي مشكل او تسائل
ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
ان اعجبك الموضوع لا تنسى
بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل
جديد في موقع تعلم توظف ...
يمكنكم
متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
زورو المواقع التالية
ليست هناك تعليقات