يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

درس حول الجسم الخليط للسنة الاولى متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم الوطنية

درس حول الجسم الخليط للسنة  الاولى متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية
----------------------------------------

                     السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي موقع تعلم توظف أهلا بكم في هذا الموضوع حول الجسم الخليط  هذا الدرس مخصص لتلاميذ السنة الاولى متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية ...... كما سنخصص جزء منه للاساتذة المدرسين لهذه المادة ......



مؤشرات الكفاءة الازمة

يصبح التلميذ في نهاية الحصة قادر لى التمييز بين الخلائط المتجانسة و الغير المتجانسة

    في الفيزياء نهتم بالمواد و الظواهي الموجودة في الطبيعة و من بين هذه المواد توجد الأجسام في الطبيعة  في الغالب على شكل خلائط.
    مفهوم الجسم الخليط:   هو الذي يتكون من عدة أجسام

    أنواع الجسم الخليط: هناك نوعان:

  1-الجسم الخليط  الغير المتجانس:

 التجربـة: خذ ( رمل+ ماء ) و أخلط.

 الملاحظة: نلاحظ حبيبات الرمل عالقة في الماء.


الإستنتاج: ندعو الخليط المحصل عليه بالخليط الغير المتجانس.


çتعريف الخليط الغير المتجانس:   هو جسم يمكن التمييزبين مكوناته بالعين المجرد

            مثال: ( عدس+ قمح), ( جبس + ماء) , (ماء+ زيت), ( زيت + خل ), ( ماء + بنزين)

©كيف نفصل بين مكونات الخليط الغير المتجانس؟

            © يمكن ذلك بطرق فيزيائية مثل التركيد  و الابانة و الترشيح .

    2- الخليط المتجانس:

التجربة: خد( ماء+ ملح) و أخلط.

الملاحظة: نلاحظ الماء و إختفاء الملح(إنحل في الماء).

الإستنتاج: ندعو الخليط المحصل


       ç تعريف الخليط المتجانس: هو جسم لا يمكن التمييز بين مكوناته بالعين المجردة.


       مثال: (ماء + سكر),(ماء + كحول),( حليب),( مشروب غازي),( ماء معد ني).

©كيف نفصل بين مكونات الخليط المتجانس؟

        ©يمكن ذلك بطرق فيزيائية مثل التقطير.

        ملاحظة:

        عند فصل مكونات الجسم الخليط , فإننا نحصل على جسم نقي(صافي)    

تمارين في الجسم الخليط:

1-    فصل مكونات الجسم الخليط :


1- فصل مكونات الخليط الغير المتجانس :                                                                         
أ) التركيد :
·       أسكب عصير برتقال(orangina) في بيشر . عصير البرتقال .
     هل هو جسم خليط متجانس أو غير متجانس و لماذا ؟
...............................................................
·       نترك الخليط لفترة معينة .
-         ماذا نلاحظ ؟ أكمل بيانات الشكل (a) بوضع العبارات التالية :
     سائل – لب (pulpe)

·       أسكب بهدوء السائل في بيشر آخر. ماذا يمكن أن نفصل عندئد؟
أكمل بيانات الشكل (b)
-         هل عملية الفصل كاملة ؟

           
ب) الترشيح :
-         أسكب عصير البرتقا ل في قمع به ورقة ترشيح .
-         السائل المتحصل عليه عن طريق الترشيح يسمى: بالراشحة (filtrat).
هل هو خليط متجانس؟

  
-         هل عملية الترشيح تبدو أفضل من عملية التركيد و لماذا ؟
-         .............................................................

-         هل يمكن عندئد فصل كل مكونات عصير البرتقال  و لماذا ؟
-         ............................................................

-         أكمل الشكل(جـ) بوضع بيانات التجربة مع العبارات التالية :
 السائل مراد ترشيحه – قمع – ورقة ترشيح – الراشحة .
   

1-   فصل مكونات الخليط المتجانس عن طريق التقطير :

          - ضع الآن الراشحة السابق في دورق كروي القعر ثم سخنه حتى الغليان .
          - ماذا يحدث للبخارعند مروره بالمبرد ؟
          -...........................................
          -مانوع السائل المحصل عليه بعد التقطيرو الذي يسمى بـ(distillat).

          - ماهو لونه؟
          - هل السائل يحتوي على ماء ؟ كيف نكشف عليه ؟ هل هو ماء نقي ؟ ولماذا؟

          - أكمل الرسم في الشكل(d) مع العبارات التالية :
            السائل المراد تقطيره - مسخن الدورق – مبرد – السائل المقطر (distillat). 

---------------------------------------------

حمل درس حول الجسم الخليط للسنة الاولى متوسط من هنا 


     الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....
                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....
                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل جديد في موقع تعلم توظف ...

يمكنكم متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات المهمة .....
  زورو المواقع التالية

 He studied mixture around the body of the first year the average in physics and technology, according to your curriculum, Ministry of Education and the National Education

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ تعلم توظف 2016 ©