يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 25 أغسطس 2016

درس حول الظواهر الميكانيكية في مجال الأفعال المتبادلة بين جملتين ميكانيكيتين السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم الوطنية

----------------------
درس حول الظواهر الميكانيكية في مجال الأفعال المتبادلة بين جملتين ميكانيكيتين السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية
-----------------------
He studied on the mechanical phenomena in the field of mutual acts between two sentences Mikanikitin fourth year average in physics and technology, according to your curriculum, Ministry of Education and the National Education
-----------------------------
                 
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته متتبعي موقع تعلم توظف أهلا بكم في هذا الموضوع حول الظواهر الميكانيكية في مجال الأفعال المتبادلة بين جملتين ميكانيكيتين هذا الدرس مخصص لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء و التكنولوجيا وفقا للمنهاج الخاص بوزارة التربية و التعليم  الوطنية ...... كما سنخصص جزء منه للاساتذة المدرسين لهذه المادة ......








الأفعال المتبادلة بين جملتين ميكانيكيتين
مؤشرات الكفاءة :
يصبح التلميذ في نهاية الحصة قادر على ان يرسم مخطط أجسام متأثرة و يستخلص العلاقة الرياضية للربط بين القوة المطبقة و الزيادة في طول النابض.
المكتسبات القبلية
في الجملة الميكانيكية يجب ان يكون التلميذ ملم بالمعلومات الخاصة بالتأثير المتبادل بين جملتين ميكانيكيتين.
الوسائل التي يجب توفرها: مقياس ربيعة – مسطرة - نابض مرن

المطلوب من التلميذ:
رسم مخطط أجسام متأثرة ثم كتابة مصطلح القوة ، ثم رسم البيان واستخلاص علاقة رياضية.

- حقق التركيب المبين بالشكل.
- اسحب الربيعة
- أنشئ مخطط أجسام متأثرة
- ثبت النابض من إحدى نهايتيه بحامل واربط الاخرى بربيعة.
- طبق قوة ُو أملأ الجدول
- ارسم المنحنى البياني الذي يعطي القوة المطبقة بدلالة الزيادة في طول النابض . 
الأدوات المستعملة :
 جهاز ربيعة – مسطرة – نابض - معلاق
اجراء التجربة:

نحقق التركيب المبين بالشكل المقابل ، نطبق على النابض قوة و نسجل في كل مرة مقدار استطالة النابض ، ثم نسجل النتائج في الدول التالي:

 


4.5
3
2.5
2
1.5
1
0.5
F(N)
9
6
5
4
3
2
1
X(cm)
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
F/X



1-   ماذا يحدث للنابض عند سحب الربيعة قليلا ؟
2- انشئ مخطط أجسام متأثرة للجملة الميكانيكية (اليد.النابض.الربيعة).
3- ارسم المنحنى البياني الذي يعطي القوة المطبقة بدلالة الزيادة في طول النابض.
4- ماذا تلاحظ ، وماذا تستنتج؟






الملاحظة:
- كلما زادت القوة المطبقة زادت استطالة النابض.
- النسبة  F/X  ثابتة خلال كل مراحل التجربة.
الاستنتاج:
تتناسب استطالة النابض والقوة المطبقة عليه تناسبا طرديا   F(N)





يمكن كتابة العلاقة الرياضية التي تعطي القوة بدلالة استطالة النابض

 لاكثر معلومات حمل درس الظواهر الميكانيكية في مجال الأفعال المتبادلة بين جملتين ميكانيكيتين السنة الرابعة متوسط في مادة الفيزياء من هنـــــــــــــــــــــــــــا






                 الى هنا نكون قد قدمنا لكم هذا الوضوع ليكون اضافة في سرح المعرفة للتلاميد و الاساتذة .... اتمنى ان يكون في متناول الجميع ....

                 اذا واجهتك أي مشكل او تسائل ضعه في تعليق اسفل الموضوع و سنجيبكم على كل التسائلات باذن الله ....

                 ان اعجبك الموضوع لا تنسى بمتابعتنا بالنقر على متابعة بالبريد الالكتروني في اسفل الموضوع حتى يصلكم كل جديد في موقع تعلم توظف ...

يمكنكم متابعة ايضا المواقع التالية كمصدر لاهم المعلومات .....
  زورو المواقع التالية


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ تعلم توظف 2016 ©